NEXUSEGYPT

 

سوف تصلك أحدث الأخبار الإقتصادية عن مصر

 

                                نموذج توضيحى للنشرة الإخبارية

 

                       

11/10/2017

 

مصر توقع 3 اتفاقيات اقتصادية مع ألمانيا بقيمة 320 مليون يورو

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم الثلاثاء اتفاقيات مع الدكتور جيرد مولر، وزير التنمية والتعاون الاقتصادي الألماني، وبنك التعمير الألماني بقيمة 320 مليون يورو، في إطار انعقاد اللجنة الثانية للتعاون الثنائي بين البلدين.

وحضر التوقيع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة للشؤون الاقتصادية، وممثلون عن وزارات الإسكان والتجارة والصناعة والري والزراعة، والسفير جيورج لوى، سفير المانيا لدى القاهرة.

وتضمنت الاتفاقيات، توقيع اتفاق الشريحة الأولى لدعم برنامج الاصلاح الاقتصادى والاجتماعى، بقيمة 225 مليون يورو، من التمويل المخصص بقيمة 450 مليون يورو، واتفاق للتعاون المشترك تضمن جزء منه حصول مصر على تمويل إضافي بقيمة اجمالية تصل الى 45 مليون يورو لتمويل عدة مشروعات ومنها مشروع تشجيع التوظيف، ومشروع دعم نظام التعليم المزدوج المصري، و ومشروع كفاءة الطاقة، والبنية الاساسية، وتعاون مع بنك التنمية الألماني لدعم برنامج ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 50 مليون يورو.

وعقد وزراء الاستثمار والتعاون الدولى والكهرباء والبيئة والتربية والتعليم اجتماعا اللجنة الثانية للتعاون الثنائى بين البلدين، مع جيرد مولر، حيث تم مناقشة سبل الاستفادة المستقبلية لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات الاقتصادية.

وتم خلال الاجتماع، بحث دعم المانيا لعدة مشروعات جديدة في مجالات التعليم وريادة الاعمال وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث تم الاتفاق على تعميق وتوسيع التعاون فى قطاع التعليم ومبادرة مواجهة تغير المناخ ودعم مبادرة ريادة الاعمال والمستثمر الصغير.

 

سحر نصر: إقامة منطقة حرة بنويبع على مساحة 8000 فدان

التقت الدكتورة سحر نصر، وزير الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى والموارد المائية، باللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، وذلك بمقر الوزارة بصلاح سالم.

أكدت الوزيرة أن مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار وافق مؤخرا على إقامة منطقة حرة عامة بنويبع بمحافظة جنوب سيناء، وإقامة منطقة استثمارية متخصصة فى الأنشطة السياحية على مساحة 8000 فدان، بامتداد مدينة شرم الشيخ، مشيرة إلى أن الوزارة وضعت خطة لإنشاء منطقة حرة عامة في كل محافظة، ضمن رؤية استراتيجية لتعظيم دور المناطق الحرة في تحسين مناخ الاستثمار للبلاد حتى عام 2034، والتى تمكن المستثمر من سهولة نقل وتصدير منتجاته من السلع والخدمات في التوقيتات المحددة، وبأقل مستوى من المخاطر، موضحة أن الوزارة حريصة على دعم المشروعات التنموية والاستثمارية فى محافظة جنوب سيناء.

ناقش الاجتماع معدل تنفيذ المشروعات التنموية بالمحافظة، ضمن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، الممول من عدد من الصناديق العربية، وتبلغ قيمة مشروعات جنوب سيناء نحو 947 مليون دولار، تتمثل فى إنشاء 7 تجمعات بدوية، و7 تجمعات زراعية، وجامعة الطور، و5 محطات تحلية للمياه، وتطوير طريق عيون موسى - شرم الشيخ، وتطوير ميناء الصيد البحرى بالطور.

وبحث الاجتماع الفرص الاستثمارية بالمحافظة، والمخططات الاستثمارية لها حتى عام 2030، وعرض محافظ جنوب سيناء الفرص الاستثمارية بالمحافظة، والتى تتضمن إنشاء مركز دولى للمؤتمرات بشرم الشيخ، وإنشاء مدينة شرم الاقتصادية، التى تشمل مركز عالمى للخدمات اللوجيستية بتكلفة استثمارية نحو 50 مليار جنيه، ويوفر نحو 75 ألف فرصة عمل مباشرة، ومشروع مارينا يخوت، ومنتجعات سياحية بمنطقة خليج القرش، ومشروع إنشاء مدينة طبية لوضع شرم الشيخ على خريطة السياحة العلاجية، ومشروع مركز سياحى بيئي بمنطقة رأس كنيسة، ومشروع إنشاء منتجع صحى سياحى بمنطقة حمام فرعون، ومشروع عمل ممشى حضارى جديد بمنطقة خليج نعمة.

 

البنك المركزي يرفع نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك إلى 14%

قرر البنك المركزي المصري رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك من 10% إلى 14%.

وقال البنك المركزي في بيان له، إن ذلك القرار يسرى اعتباراً من 10 أكتوبر 2017، وأن ذلك جاء في ضوء المؤشرات المالية القوية للبنوك المصرية وتعاظم مؤشرات أدائها وربحيتها، الذي انعكس على الاستقرار المالي والنقدي، وبات من المناسب إعادة النسبة مرة أخرى لمعدلاتها السابقة.

وذكر أن نسبة الاحتياطي الالزامي كانت قد استقرت عند 14% منذ عام 2001 وحتى 2012، حيث تم خفضها تدريجياً بعد يناير 2011 بنسبة 4% لتصل الى 10% بغرض دعم القطاع المصرفى ولتمكين البنوك من مواجهة زيادة الطلب على السيولة.

وقال صندوق النقد الدولي في وثائق المراجعة الأولى التي نشرت الأسبوع الماضي، إن البنك المركزى قد يلجأ إلى إدخال التعديل على آلية الاحتياطى الإلزامى إذا كانت هناك فوائض او نقص فى السيولة تشكل أزمة هيكلية، مضيفاً أن المركزى سيعتمد بصورة أساسية على السياسات غير المباشرة ليتحكم بفائض الأرصدة والمعروض النقدى من خلال مزادات الودائع والتعامل البينى للبنوك فى سوق الإنتربنك المربوط أساساً بسعر فائدة الكوريدور، وسيعمل البنك المركزى المصرى على تحسين قدرته على إدارة السيولة وتعزيز توقعات السيولة بالتعاون الوثيق مع وزارة المالية.

 

تحالف بين «سيمنس» والحكومة الألمانية لدعم التدريب المهني بمصر

وقعت الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، وشركة «سيمنس» الألمانية، اتفاقية للتحالف الاستراتيجي، اليوم، بهدف دعم التدريب المهني والفني في مصر، بإجمالي استثمارات تزيد على 22 مليون يورو؛ للمساهمة في خلق المزيد من فرص العمل للشباب المصري، وبناء الكوادر المحلية المدربة، وتماشيًا مع رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

ووفقًا للاتفاقية ستتعاون «سيمنس» مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، نيابة عن الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، بهدف تأسيس وتشغيل مركز مشترك للتدريب المهني في منطقة العين السخنة، حيث سيوفر المركز التدريب لأكثر من 5500 شاب مصري على مدى الأعوام الأربعة المقبلة في التخصصات الفنية المتقدمة، ومنها الميكانيكا الصناعية، والمجالات الكهربائية، والإلكترونية، والتحكم والميكنة الآلية، بالإضافة إلى بناء المهارات الأساسية للمتدربين في مجالات صيانة وخدمات محطات الكهرباء ومزارع الرياح، وسيطور الجانبان أحد معاهد التعليم الفني العالي في منطقة الأميرية بالقاهرة.

وتم الإعلان عن تفاصيل الاتفاقية ووضع حجر الأساس للمركز خلال احتفالية أمس، بحضور الوزير الألمانى للتعاون الاقتصادي والتنمية، جيرد مولر، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، الدكتورة سحر نصر، وسفير ألمانيا بالقاهرة، يوليوس لوي، وعضو مجلس إدارة «سيمنس ألمانيا» ورئيس الموارد البشرية بالشركة، جانينا كوجل، والرئيس التنفيذي لشركة «سيمنس» في مصر، عماد غالي، إلى جانب عدد من قادة الأعمال من مصر وألمانيا.

وقال «مولر»، إن الشباب المصري يتطلع إلى التنمية المُستدامة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف، فإن لاستثمارات القطاع الخاص وتوافر قوة عاملة عاملان أهمية بالغة، متابعًا: «نسعى من خلال التعاون مع سيمنس؛ للتأكد أن مركز التدريب المهني يأخذ احتياجات الشباب المصري واحتياجات سوق العمل بعين الاعتبار في التخصصات المهنية والتدريب الذي سيوفره، ونحن نتطلع للمساهمة في توفير القاعدة اللازمة؛ لجذب المزيد من الاستثمارات المستقبلية وخلق المزيد من فرص العمل».

 

تنسيق بين «مصر» و«السعودية» لتدشين استراتيجية تعاون صناعي مشترك

المصرية والسعودية لتدشين استراتيجية تعاون صناعي مشترك؛ بهدف تحقيق التكامل بين القطاعات الصناعية في البلدين، خاصة في مجالات الصناعات الاستراتيجية ذات الأولوية، بحسب بيان من الوزارة اليوم.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع المهندس ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي، خلال مشاركتهما في الاجتماع الوزاري التشاوري لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد بمدينة مراكش المغربية.

وقال إن الحكومة المصرية اتخذت خطوات هامة في إطار تنفيذ برنامجها للإصلاح الاقتصادي، مما يمثل فرصة لجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية للاستثمار في السوق المصري، وبصفة خاصة الاستثمارات السعودية، والتي تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول العربية المستثمرة بالسوق المصرية بإجمالي استثمارات تتجاوز الـ6 مليارات دولار.

وأضاف «قابيل» أن المباحثات قد تناولت أيضا أهمية تسهيل التجارة البينية بين مصر والسعودية؛ حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي حوالي 4.3 مليار دولار، وهو الأمر الذي يمكن تنميته من خلال تكثيف جهود مسئولي البلدين؛ لرفع كافة العوائق والعقبات لتحقيق انسياب في حركة التجارة المشتركة.

وأشار «قابيل» إلى أن اللقاء استعرض أيضا أهمية تهيئة مناخ الأعمال أمام المستثمرين بالجانبين، وهو الأمر الذي يتطلب ضرورة تفعيل دور مجلس الأعمال المصري السعودي المشترك ليقوم بدور أكثر فاعلية في انسياب حركة الإستثمار بين الجانبين، لافتاً إلى تكليفه فريق عمل من الوزارة لدفع فرص التعاون التجاري والاستثماري مع المملكة العربية السعودية وتيسير مشاركة القطاع الخاص في منظومة التعاون الاقتصادي المشترك.

ووجه «القصبي» الدعوة لـ«قابيل»، لزيارة المملكة العربية السعودية؛ للتباحث حول آليات تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك، مشيرا إلى أنه سيقوم خلال الفترة القريبة المقبلة بزيارة القاهرة؛ لبحث تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين.

 

Home - Inicio - الرئيسـية أخبار مؤشرات شـركات غير مصـريـة شـركات مصـريـة مناقصـات

 

Contact us - Contáctanos - اتصــل بنــا